الجودة والصحة والسلامة



يتولى قسم الجودة الصحة والسلامة والبيئة في نماء لخدمات المياه كافة المسائل المتعلقة بإيجاد بيئة عمل آمنة وصحية، ومعايير العمل الممتازة، وحماية البيئة بالنسبة لجميع أنشطة الشركة، استنادا إلى الاستراتيجية والسياسات المعتمدة في الشركة. وتوفر هذه الدائرة أنظمة الإدارة الفعالة في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة لضمان أمان ورفاهية القوى العاملة، وذلك في إطار التزام نماء لخدمات المياه بجعل عمان أكثر اخضرارا وأكثر صحة
 

مبادئ الجودة والصحة والسلامة والبيئة

  • ضمان سلامة الموظفين وشعورهم بالأمان في مكان العمل.
  • ضمان الالتزام بالمتطلبات القانونية.
  • تقليل مخاطر انقطاع الأعمال.
  • ضمان التحديث المنتظم للدروس المستفادة في قاعدة بيانات وإبلاغها للأطراف المعنية في المواعيد المحددة.
  • التأكد من كفاءة العاملين في عملهم من خلال التدريب الدوري.

​​​​

 

الجودة

نظرة عامة

تعتبر إدارة الجودة في الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي بمثابة الإشراف على جميع الأنشطة والمهام اللازمة للحفاظ على المستوى المطلوب من التميز. ويشمل ذلك إنشاء وتنفيذ خطيط الجودة وضمانها، فضلا عن مراقبة وتحسين الجودة.

يركز قسم برامج وأنظمة الجودة في الشركة جهوده لتحقيق ما يلي:
 

  • تلبية متطلبات الجودة التي يطلبها العملاء.
  • الالتزام بالمتطلبات التنظيمية المعمول بها.
  • تعزيز رضا العملاء.
  • تحقيق التحسين المستمر للأداء في سبيل تحقيق هذه الأهداف.

الأنشطة والمهام الرئيسية لقسم برامج وأنظمة الجودة في الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي
 

  • تنفيذ عمليات التدقيق الداخلي لنظم إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة.
  • التواصل والتنسيق مع الجهات المانحة للشهادات والاعتمادات بشأن عمليات التدقيق الخارجي.
  • متابعة النتائج التي تسفر عنها عمليات التدقيق الداخلي والخارجي ومعالجتها.
  • تقديم جلسات توعوية حول الجودة لموظفي الشركة.
  • إجراء عمليات التفتيش على الجودة (حسب الاقتضاء) بما يغطي مختلف المجالات داخل الشركة.
  • إجراء اجتماع المراجعة الإدارية السنوي.

 

إن تطبيق مثل هذه الأنظمة الإدارية في الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي من شأنه ضمان مشاركة أكبر من جانب الموظفين، إلى جانب التركيز على تحقيق الأهداف وتحقيق توقعات العملاء. كما أن ذلك يساعد على التقليل من حالات الرفض أو الحاجة لإعادة العمل، مع تحسين روح العمل الجماعي والانضباط في الشركة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن أنظمة الإدارة في الشركة تساعد على توفير التكاليف من خلال تجنب تكرار العمل، وتجنب السجلات غير الضرورية، وعمليات المراقبة، وزيادة ثقة العملاء في الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي.

الصحة والسلامة

نظرة عامة

يعمل قسم الصحة والسلامة في الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي بشكل منهجي لضمان القيام بجميع الأنشطة بالنسبة للتشغيل والصيانة وكذلك المشاريع بطريقة آمنة.

تتركز جهود قسم الصحة والسلامة في في الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي على ما يلي:
 

  • تلبية كافة متطلبات الصحة والسلامة في الشركة.
  • رفع سوية الوعي لدى الموظفين والمقاولين حول الصحة والسلامة المهنية.


الأنشطة والمهام الرئيسية لقسم الصحة والسلامة:
 

  • إنشاء نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية الذي يغطي جميع أنشطة الشركة.
  • الالتزام بكافة التشريعات ذات الصلة بالصحة والسلامة المهنية.
  • تبني أفضل الممارسات المتعلقة بالتخفيف من مخاطر الصحة والسلامة المهنية المرتبطة بأنشطة الشركة.
  • تخطيط وتنفيذ عمليات التفتيش على الصحة والسلامة المهنية لضمان تنفيذ متطلبات معيار "آيزو 45001".
  • تقديم جلسات توعوية حول الصحة والسلامة المهنية للموظفين والمقاولين في الشركة.

نظرة عامة

يعمل قسم البيئة في الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي بصورة منهجية لضمان عدم وجود أي آثار سلبية على البيئة والمجتمع من جميع أنشطة الشركة.

تتركز جهود قسم البيئة في الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي على القيام بما يلي:
 

  • تلبية جميع المتطلبات التنظيمية المعمول بها.
  • ضمان التحسين المستمر للأداء البيئي في الشركة.
  • دعم المبادرات البيئية.
  • تعزيز الوعي البيئي بين كافة أصحاب المصلحة.
  •  

الأنشطة والمهام الرئيسية لقسم البيئة
 

  • تخطيط وتنفيذ عمليات التفتيش البيئي لضمان تنفيذ متطلبات نظام الإدارة البيئية.
  • التواصل والتنسيق مع هيئة البيئة للحصول على التصاريح البيئية المطلوبة والإبقاء عليها.
  • تقديم جلسات توعوية حول البيئة للموظفين في الشركة.
  • إنشاء الوثائق البيئية للشركة والحفاظ عليها.
  • مراقبة الأداء البيئي للشركة ورفع التقارير بشأنه.