logo
Contact Info
 

Call Center 1442

+968 22639636 or +968 22638268

info@owwsc.nama.om

Bosher, Beside Panorama mall,

Muscat, Sultanate of Oman

Sunday - Thursday, 7:30 am - 2:30pm,

Friday & Saturday - CLOSED

معلومات الاتصال
 

مركز الاتصال ١٤٤٢

+٩٦٨ ٢٢٦٣٩٦٣٦ او +٩٦٨ ٢٢٦٣٨٢٦٨

info@owwsc.nama.om

بوشر بجوار بانوراما مول

مسقط، سلطنة عمان

الأحد - الخميس، ٧:٣٠ صباحًا ٢:٣٠ ظهرًا

الجمعة والسبت - مغلق

 

نماء لخدمات المياه: استخدام أحدث التقنيات للحد من فاقد المياه نتيجة التسربات

نماء لخدمات المياه: استخدام أحدث التقنيات للحد من فاقد المياه نتيجة التسربات

المهندس / عبد الله النعيمي:

  • "الدرون" والقمر الصناعي وتقنية مجسات مراقبة الضوضاء تقنيات تستخدمها الشركة للكشف عن التسربات
  • خطة طموحة تعتزم الشركة تنفيذها في العام الحالي للتقليل من فاقد المياه.
  • في الشركة حاليًا 12 فريقًا من الكوادر العُمانية المؤهلة، مجهزين بأحدث الأجهزة والمعدات، بالإضافة إلى 12 فريقًا من قِبل المقاولين.
  • الشركة تطور قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإسناد بعض الأعمال إليها تحت إشراف ومراقبة مهندسي وفِني الشركة.

نجحت شركة "نماء لخدمات المياه" في تقليل كمية فاقد المياه 18% وذلك خلال الفترة من بدء اعمال الشركة في 2021 حتى نهاية 2023. وتُعتبر مشكلة فاقد المياه بسبب التسربات المرئية وغير المرئية في الشبكات مشكلة عالمية ذات نطاق كبير، حيث يصل حجم الفاقد جراء ذلك إلى نحو ثلث مياه الشرب في العالم. وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، ومن اكثرها شيوعا تهالك الأنابيب وتقادمها، أو تعرضها للتلف نتيجة اعمال الحفر والإصلاحات وغير ذلك من الأسباب.

تعمل "نماء لخدمات المياه" بجد واجتهاد على اتخاذ طرق متعددة للتصدي لهذه المشكلة، من خلال استخدام احدث التقنيات والاجهزة الحديثة وتوظيف تقنيات متقدمة وأدوات فعّالة للحد من فاقد المياه نتيجة التسربات. وقد حققت الشركة نجاحات ملحوظة في هذا المجال، وتسعى جاهدة لمواصلة هذه الإنجازات خلال العام الحالي 2024 للتقليل من فاقد المياه.

وفي هذا السياق، يوضح المهندس عبدالله بن محمد النعيمي، الرئيس التنفيذي لعمليات التشغيل والصيانة في "نماء لخدمات المياه"، قائلاً: "تواجه شركة نماء لخدمات المياه - كغيرها من الشركات على مستوى العالم - مشكلة فاقد المياه الناجمة عن التسربات في الشبكة، والتي تسبب في إهدار مياه الشرب وزيادة تكاليف إنتاجها. ويمكن تقسيم هذا الفاقد إلى نوعين " الفاقد الفني والفاقد التجاري."

وأشاد المهندس النعيمي بجهود فرق الشركة التي تعمل على الحد من فاقد المياه بسبب التسرب من خلال مراقبة الشبكة والكشف عن التسربات باستخدام أجهزة ومعدات متخصصة، وتوظيف تقنيات حديثة لتحديد مواقع التسرب. ومن بين هذه التقنيات استخدام "الدرون" (الطائرات المسيّرة) في مجال مراقبة ورفع كفاءة شبكات نقل المياه بين المحافظات والولايات المختلفة بهدف الكشف عن التسريبات غير المرئية. حيث تقوم هذه الطائرات بمسح مسارات خطوط النقل باستخدام الكاميرات الحرارية والكاميرات متعددة الأطياف وربطها ببيانات النظم الجغرافية للشركة. وكذلك توظيف خاصية التحليق للطائرات المسيّرة في مراقبة الخزانات المرتفعة والتي يصعب الوصول إليها. حيث تقوم هذه الطائرات بفحص التسربات في هذه الأماكن بسلاسة وأمان. وتتمثل الميزة الأخرى لتقنية "الدرون" في التصوير الحراري الذي يعمل على قياس الفرق في درجات الحرارة، والتي تعد إحدى الطرق المعتمدة في كشف التسربات. كما أنه يوفر الكثير من العناء الذي كان يتكبده العاملون في السابق لتغطية هذه المناطق وفحصها، نظراً لسرعته في تغطية مساحات كبيرة في زمن وجيز مع اختلاف جغرافيتها.

وفي هذا السياق يعطينا المهندس/ خليل بن سليمان العدوي (مهندس الفاقد الفني) نبذة تفصيلية عن هذه التقنيات التي استخدمتها نماء لخدمات المياه لكشف التسربات، تقنية صور القمر الصناعي (الستالايت)، وهي منصة عالمية سجلت فيها الشركة من خلال شراء بعض الصور التي تخص سلطنة عُمان. تتمثل فكرة هذه التقنية في التقاط صور بالقمر الصناعي بمساحة 3500 كيلومتر مربع للصورة الواحدة، وتشمل هذه الصور نقاطًا لمواقع يحتمل وجود تسرب فيها. يقوم فريق الشركة بفحص هذه المواقع للتأكد من وجود تسرب من عدمه.

وقد أظهرت هذه التقنية فعاليتها بشكل كبير، حيث ساهمت في اختصار الوقت والجهد المبذولين. والآن، ينحصر دور الفرق في الشركة في التفتيش على المواقع المحتملة وفقًا لصور القمر الصناعي. ويعمل في الشركة حاليًا 12 فريقًا من الكوادر العُمانية المؤهلة والمجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات، بالإضافة إلى 12 فريقًا مكونة من قِبل المقاولين الفرعيين لدى الشركة، موزعين على كافة محافظات سلطنة عُمان، ومستعدين تمامًا للاستجابة لأي بلاغات تسربات والتعامل معها بسرعة ومهنية عالية.

ويمضي المهندس العدوي قائلاً: "من بين التقنيات التي تستخدمها نماء لخدمات المياه في الكشف عن التسربات، تقنية مجسات مراقبة الضوضاء، ويتميز هذا الجهاز بقدرته على استشعار الضوضاء المستمرة التي تنتج عن التسربات. ويتم ذلك مع مراعاة عدم تأثر الجهاز بأي أجهزة أخرى قد تنتج أصواتًا قد تؤثر على كفاءة قرأت الجهاز في رصد ضوضاء تسرب المياه. تقوم آلية عمل تقنية رصد ضوضاء التسرب من خلال مستشعرات صغيرة موزعة على كامل الشبكة، والتي تغطي مساحات واسعة وتسهم في تحديد أماكن التسرب، ويمكن لهذي المستشعرات تحديد الفرق بين ضوضاء التسرب المستمرة والضوضاء العادية غير المستمرة.

كما افاد المهندس عبد الرحمن بن سلطان الشقصي (مهندس الفاقد الفني) "لقد كان لاستخدام هذه التقنيات أثر كبير وجدوى عظيمة في التقليل من الفاقد الفني للمياه. بالإضافة إلى جهود الشباب العُمانيين ذوي الكفاءة والخبرة. وتقوم نماء لخدمات المياه بتدريب عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على العمل في الكشف عن التسربات وتطوير قدراتها، وأيضًا تم إسناد بعض الأعمال إلى هذه المؤسسات تحت إشراف ومراقبة مهندسي وفني الشركة.

تأتي هذه الجهود من منطلق الاهتمام الكبير الذي توليه الشركة لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وحرصها على إشراكها في تحقيق أهداف الشركة. وتتضمن خطة الشركة الطموحة للعام الجاري التنسيق مع كافة الأقسام في الشركة، والتعاون مع الشركاء لتعزيز جهود الحد من فاقد المياه والتقليل من كمياتها المهدرة. ومن خلال المزيد من الاستثمار في تكنولوجيا الكشف عن التسرب باعتبارها استراتيجية طويلة الأجل، والعمل على التوسع في استخدام أجهزة الاستشعار الصوتية على شبكات المياه، وتوظيف الذكاء الاصطناعي في هذا المجال، نسعى إلى تحقيق الأهداف المرجوة للرقي بخدمات الشركة بما يواكب طموحات وخطط بناء ورضى المشتركين.

 

 

Copyright © . All right reserved. Nama Water Services.